قطاعات كلية الطب

أ.د. مها ماهر
عميد الكلية
مرحبًا بكل من يشارك في بناء مستقبل بلدنا لمساعدتها على تبوؤ مكانة مميزة إلى حد كبير بين الأمم.
نظام الدراسة
قواعد قبول الطلاب بالكلية
أ– الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة المصرية
يجب أن يكون التقديم حاصلاً على شهادة الثانوية العامة المصرية – الشعبة العلمية أو ما يعادلها من الشهادات المعادلة العربية أو الأجنبية المعترف بها طبقاً لما يقرره المجلس الأعلى للجامعات المصرية ووزارة التعليم العالي في هذا الشأن
ب- الطلاب الوافدين
تقبل كلية الطب البشري بجامعة حورس خريجي الطلاب الوافدين الحاصلين على شهادة تعادل شهادة الثانوية العامة المصرية ويعترف بها المجلس الأعلى للجامعات المصري
ج- الطلاب المقيدين بإحدى الكليات بالجامعات المصرية أو الأجنبية
يجوز لكليات الطب البشري بجامعة حورس قبول تحويل الطلاب المقيدين بإحدى الكليات بالجامعات المصرية أو بإحدى الكليات بالجامعات أو المعاهد الأجنبية التي يعترف بها المجلس الأعلى للجامعات بشرط استيفاء متطلبات القبول المذكورة بالبند أ
يتم عمل مقاصة لفحص المحتوى العلمي للمقررات التي درسها المتقدم طبقا لقواعد الجامعة في هذا الشأن.
د- الطلاب الحاصلين على مؤهلات عليا
يجوز لكلية الطب البشري بجامعة حورس قبول الطلاب الحاصلين على المؤهلات العليا من الكليات الأخرى التي يحددها المجلس الأعلى للجامعات التي يحددها المجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية ويوافق عليها مجلس الكلية والجامعة
تلتزم الجامعة بالمدة البينية الخاصة بالحصول على المؤهل وطلب الالتحاق بكلية الطب وذلك بموافقة مجلس الكلية وطبقاً لما يقرره المجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية.
يجب أن يجتاز جميع المتقدمين نجاح اختبارات اللياقة الطبية، والبدنية التي تحددها الجامعة.
تلتزم الجامعة بشروط وقواعد القبول بالكلية التي يقرها مجلس الجامعات الخاصة والأهلية.
لغة الدراسة:
اللغة الإنجليزية هي اللغة المستخدمة في الدراسة بكلية الطب البشري – جامعة حورس. ويجوز تدريس بعض المقررات (مثل المقررات الاختيارية وحقوق الإنسان) باللغة العربية، وذلك بعد موافقة لجنة شئون التعليم والطلاب ومجلس الكلية.
مدة الدراسة:
مدة الدراسة للحصول على درجة البكالوريوس في الطب والجراحة بنظام (5+2) هي عشرة فصول دراسية موزعة على خمسة مستويات دراسية، بحيث يتضمن كل مستوى فصلين دراسيين. ويتكون كل فصل من عدد من المقررات الدراسية تنتهي بامتحان خاص بكل مقرر، ويجب على الطالب اجتياز امتحانات كل مقرر على حدة.
– مدة الفصل الدراسي الواحد تتراوح بين 15 إلى 20 أسبوعًا، متضمنة فترة الامتحانات.
– قد تمتد هذه المدة في السنوات النهائية طبقًا لمتطلبات التدريب الإكلينيكي.
– يوافق مجلس الكلية على إقرار فصل دراسي صيفي يُسجل فيه الطالب مقررات دراسية بحد أقصى تسع ساعات معتمدة، ويمكن أن تصل إلى اثنتي عشرة ساعة معتمدة في حالات:
• إعادة دراسة مقرر رسب فيه الطالب.
• رغبة الطالب في تحسين تقديره لرفع المعدل التراكمي (CGPA).
• استكمال متطلبات التخرج.
نظام الساعات المعتمدة:
يعتمد نظام الدراسة في مرحلة البكالوريوس على نظام الساعات المعتمدة والفصول الدراسية.
– الساعة المعتمدة هي وحدة قياس دراسية لتحديد وزن المقرر، وتُعادل:
• محاضرة نظرية مدتها ساعة واحدة أسبوعيًا لمدة فصل دراسي 15 ساعة
• درس عملي مدته ساعتان أسبوعيًا 30 ساعة
• درس إكلينيكي مدته ثلاث ساعات أسبوعيًا 45 ساعة
• نشاط ميداني بواقع أربع ساعات 60 ساعة
يقوم مجلس الكلية أو من يفوّضه بتوزيع الطلاب المقيدين بالكلية على مرشدين أكاديميين، من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم، بناءً على توصية لجنة شؤون التعليم والطلاب، ويجوز أن يستمر المرشد الأكاديمي مع الطالب حتى تخرجه.
الإرشاد الأكاديمي
تتلخص التزامات ومهام المرشد الأكاديمي فيما يلي:
أ. مناقشة الطالب في ميوله الدراسية، وإرشاده ومساعدته في اختيار المقررات الاختيارية وفقاً لظروفه وقدراته واستعداداته، ويُعتبر رأي المرشد الأكاديمي استشارياً أو توجيهياً، والطالب هو المسؤول عن المقررات التي يسجل فيها بناءً على رغبته.
ب. مناقشة الطالب في رغبته بالانسحاب (Drop) أو الإضافة (Add) أو الاستبدال (Replace) لأحد المقررات الدراسية التي سجلها في الفصول الدراسية خلال الأسابيع الثلاثة الأولى من بدء الدراسة، وذلك بما لا يخلّ بالعبء الدراسي المحدد.
ج. مساعدة الطالب المتعثر دراسياً في التغلب على مشكلاته الأكاديمية والاجتماعية، وذلك بالضوابط التي يقرها مجلس الكلية.
العبء الدراسي:
أ – يجوز للطالب اختيار التسجيل في بعض مقررات الفصل الدراسي وتأجيل البعض الآخر للفصل الصيفي.
ب – يتراوح العبء الدراسي من الفصل الأول حتى السادس بين 18 إلى 22 ساعة معتمدة، ويصل إلى 24 ساعة في الفصول الممتدة (السابع إلى العاشر). الحد الأقصى للفصل الصيفي هو 9 ساعات معتمدة.
ج – يجوز لمجلس الكلية، بعد موافقة مجلس الجامعة، اتخاذ قرارات استثنائية حسب القواعد العامة للمجلس الأعلى للجامعات.
قواعد تسجيل المقررات:
أ – يُسجل جميع الطلاب المنقولين إلى الفصل الدراسي كافة المقررات الأساسية، ما لم يتقدم الطالب برغبة مخالفة. ويُنهي التسجيل خلال الأسبوع الأول من بدء الفصل الدراسي.
ب – يُسجل الطالب المقررات الاختيارية بعد استشارة المرشد الأكاديمي، وتوفر شروط التسجيل.
ج – يلتزم الطالب بالتقويم الجامعي الصادر من الكلية.
د – يجوز للطالب الذي لم يتمكن من التسجيل لأسباب قهرية مقبولة أن يُسجل خلال فترة إضافية لا تتجاوز الأسبوع الثاني من بدء الدراسة.
هـ – لا يجوز تسجيل مقرر له متطلبات سابقة إلا بعد دراستها والنجاح فيها.
و – يحق للطالب إعادة تسجيل مقرر إلزامي رسب فيه، ويدرسه ويؤدي امتحانه ويحصل على درجة بحد أقصى 64.9%.
ز – في حالة الرسوب في مقرر اختياري، يمكن للطالب اختيار مقرر بديل أو إعادة نفس المقرر.
ح – يجوز إعادة تسجيل ما لا يزيد عن 4 مقررات سبق النجاح فيها بهدف تحسين المعدل التراكمي (CGPA)، بعد موافقة مجلس الكلية، ويُحسب التقدير الأعلى فقط.
تعديل التسجيل والانسحاب من المقررات:
أ – يجوز للطالب بعد موافقة المرشد الأكاديمي إجراء تعديل(إضافة، حذف، استبدال) خلال أول ثلاثة أسابيع من الدراسة، بشرط عدم الإخلال بالعبء الدراسي.
ب – تُعرض الأعذار الاضطرارية للتسجيل بعد الموعد على لجنة شئون التعليم والطلاب لإقرارها.
ج – الطالب الذي ينسحب من المقرر بموافقة مجلس الكلية لا يُعد راسبًا، ويُسجل بتقدير “W”.
د – لا تسري ضوابط التعديل على مقررات الفصل الصيفي.
هـ – لا يُسمح للطالب المُحال للتحقيق بالانسحاب من الدراسة قبل انتهاء التحقيق.
و – يجوز للطالب قبل الامتحانات التقدم بطلب انسحاب كلي من جميع المقررات ويُعتبر مؤجلاً ويحتفظ بدرجاته.
ز – لا تحتسب مدة التأجيل ضمن الحد الأدنى للمدة اللازمة للحصول على الدرجة.
المواظبة:
أ – الدراسة انتظامية، وعلى الطالب متابعة المحاضرات والدروس والأنشطة.
ب – يجب ألا تقل نسبة حضور الطالب عن 75%، وفي حالة تجاوز الغياب 25% دون عذر مقبول يُحرم الطالب من دخول الامتحان بعد ثلاث إنذارات متتالية.
ج – يُعد الطالب راسبًا في المقررات المحروم منها، ويحصل على تقدير “F”. وعند إعادة المقرر والنجاح فيه، يحصل على أقصى تقدير وهو 64.9%.
د – إذا كان الغياب بعذر مقبول، يُسجل بتقدير “W”، ويُعيد الطالب المقرر لاحقًا.
هـ – في حال إضافة مقرر جديد يُحسب الحضور من تاريخ الإضافة.
الانقطاع عن الدراسة:
أ – يُعد الطالب منقطعًا إذا انسحب أو تغيب دون عذر مقبول.
ب – يُوجه للطالب إنذار أكاديمي عن كل فصل يتغيب فيه بدون عذر، ويُعد راسبًا.
ج – في حال الغياب بعذر قهري معتمد، يُمنح الطالب فرصة أخرى ويُحسب الانقطاع من فترات إيقاف القيد.
إيقاف القيد:
– يجوز إيقاف القيد لأسباب قهرية لمدة لا تتجاوز أربعة فصول دراسية طوال مدة الدراسة، حسب المادة (69) من اللائحة التنفيذية.
– تُقدم الطلبات قبل بدء الفصل الدراسي، ولا تُقبل طلبات عن سنوات سابقة.
– لا يُسمح بإيقاف القيد خلال فترة الاختبارات النهائية.
التأديب والفصل:
– تُطبق قواعد قانون تنظيم الجامعات ولائحته التنفيذية بشأن التأديب أو الفصل.
– يجب على الطالب الالتزام بآداب المظهر والسلوك ومحتوى النشر على مواقع التواصل.
– يُنظر في فصل الطالب الذي استنفد مرات الرسوب كما يلي:
• المستوى الأول: سنتان كحد أقصى.
• المستوى الثاني والثالث: ثلاث سنوات لكل منهما.
• المستوى الرابع وما يليه: خمس سنوات كحد أقصى.