اللائحة الداخلية للطلاب

البرنامج العلمي و الخطة الدراسية

  • يعتمد نظام الدراسة في البرنامج العلمي لمرحلة البكالوريوس الذي تقدمه الكلية وفقاً لهذه اللائحة على نظام الساعات المعتمدة (Credit Hours System) والفصول الدراسية.

الساعة المعتمدة:

  • الساعة المعتمدة هي وحدة قياس دراسية لتحديد وزن كل مقرر بالنسبة إلى المقررات الأخرى، وهي تعادل محاضرة نظرية مدتها ساعة واحدة اسبوعياً لمدة فصل دراسي واحد، وتعادل تدريبات أو دروس عملية أو تطبيقية مدتها ساعتين اسبوعياً خلال فصل دراسي واحد، أو فترة تدريبات ميدانية مدتها لا تقل عن ثلاثة ساعات في الاسبوع طوال الفصل الدراسي.

الفصل الدراسي:

  • مدة الفصل الدراسي الواحد تتراوح بين ستة عشر إلى عشرين أسبوع متضمنة فترة الامتحانات وقد تمتد إلى أكثر من ذلك فى السنوات النهائية طبقاً لمتطلبات التدريبات الإكلينيكية.

الفصل الدراسي الصيفي: يجوز لمجلس الكلية أن يوافق علي إقرار فصل دراسي صيفي

( فصل ثالث) بحد أقصى تسعة ساعات معتمدة أثناء سنوات الدراسة واثنتي عشرة ساعة معتمدة لتحقيق متطلبات التخرج. وذلك فى الحالات التالية:

  • إعادة دراسة مقررات سبق للطالب دراستها ورسب فيها.
  • رغبة الطالب المتعثر في رفع تقديرات مقررات سبق له دراستها لتحسين المتوسط العام للنقاط (Cumulative Grade Point Average; CGPA.)
  • استكمال الطالب لمتطلبات التخرج.

المستوي الدراسي:

  • يتكون المستوي الدراسي من فصلين دراسيين أساسيين يعقب كل منهما الاختبارات النهائية.

مدة الدراسة:

  • فترة الدراسة 5 سنوات أكاديمية مقسمة على (5) مستويات دراسية بالإضافة إلى سنتين تدريبيتين (سنتي التدريب الالزامى أو الامتياز).

لغة الدراسة:

  • اللغة الإنجليزية هي اللغة المستخدمة في الدراسة بكلية الطب البشرى جامعة حورس. ويجوز أن تُدرّس بعض المقررات ( الاختيارية وحقوق الانسان) باللغة العربية بعد موافقة لجنة شئون التعليم والطلاب ومجلس الكلية.

المراحل الدراسية:

تنقسم الدراسة بكلية الطب إلى المراحل التعليمية الآتية بناء على المنهج المدمج والممتد على مدار الخمس سنوات:

المرحلة الأولى (مرحلة الدراسة ما قبل الاكلينيكية):

وتشمل الخمسة فصول الأولى للدراسة في كلية الطب، حيث يدرس الطالب المقررات للعلوم الطبية الأساسية متداخلة مع العلوم الاكلينيكية فى صورة حزم دراسية تشمل دراسة مستفيضة لللأعضاء والأنظمة في جسم الأنسان (Organ/system based approach) بحيث يستطيع الطالب الربط المباشر بين الوظائف الطبيعية لتلك الأعضاء والأعراض المصاحبة للأمراض التي تصيبها والتوصيف الباثولوجي لهذه الأمراض.

وبالإضافة إلى ذلك يقوم الطالب بزيارات ميدانية للمستشفيات التعليمية والجامعية (Early Clinical Exposure) ويدرس المصطلحات الطبية باللغة الإنجليزية و أساسيات البحث العلمى والإحصاء الحيوية والطب القائم على الدليل وأخلاقيات المهنة وخبرات التواصل.  

المرحلة الثانية (مرحلة الدراسه الاكلينيكية):

و تشمل الخمسة فصول التالية في الدراسة ويتم خلالها دراسة العلوم الإكلينيكية (الأمراض الباطنة وتخصصاتها والجراحة العامة والمتخصصة والأطفال والنساء والتوليد

وطب وجراحة العيون والأنف والاذن والحنجرة وطب الطوارئ وطب الأسرة وطب المجتمع والأمراض النفسية وغيرها من العلوم الاكلينيكية المختلفة) وتعتمد الدراسة على الحضور المنتظم فى المستشفيات

 التعليمية والجامعية.

الطرق والوسائل التعليمية:

لتحقيق الاهداف التعليمية المستهدفة، تستخدم الكلية وسائل تعليمية متعددة (هجين، Hybrid)  تشمل:

  • التعليم الإلكتروني: يجوز تدريس جزء أو أكثر من المنهج بطرق التعليم الالكتروني ( عن بعد )

    بعد موافقة مجلس الكلية واعتماد مجلس الجامعة طبقا لقرارات المجلس الأعلى للجامعات.

  • التدريس القائم على فحص و دراسة وحل الحالات المرضية

(Case Based and/or Problem Based Learning/ Problem solving learning) وطريقة الوصول لمعالجتها والتصرف حيالها.

  • التدريس في مجموعات صغيرة ( Small Group ) يتم فيها مناقشات متبادلة بين المحاضر والطلبة.
  • التعلم الذاتي والتعلم من القرناء ( Self and Peer Directed Learning) .
  • التعلم القائم على عمل الفريق (Team Based Learning)
  • التعلم التفاعلى ( Interactive Learning)
  •  المحاضرات والندوات التفاعلية ( Seminars ).
  • التدريبات العملية والإكلينيكية في المعامل والمستشفيات.
  • استخدام معامل المهارات وعينات التشريح والدمى الطبية والمحاكاة والوسائل الإلكترونية التوضيحية.

تعظيم الاستفادة من الموارد التعليمية الموجودة على بنك المعرفة المصرى وما يحتويه من حالات افتراضية وبنوك أسئلة وقواعد بيانات :

وذلك لتحقيق الجدارات والمهارات ( Competences) المطلوبة من الخريج وهي:

Competency (1): The graduate as a health care provider

Competency (2): The graduate as a health promoter

Competency (3): The graduate as a professional

Competency (4): The graduate as a scholar and scientist

Competency (5): The graduate as a member of the health team and a part

of the health care system

Competency (6): The graduate as a lifelong learner and researcher

 المعايير الأكاديمية:

  • تنتهج كلية الطب البشري بجامعة حورس المنهج العلمى لتطبيق المعايير الأكاديمية المرجعية القومية (NARS) الصادرة عن الهيئة القومية لضمان جودة التعليم العالي والاعتماد كأساس لإعداد البرنامج العلمي الذي تقدمه هذه اللائحة بنظام الساعات المعتمدة واعتمدت على معايير الهيئة الفيدرالية للتعليم الطبى ومعايير الهيئة الامريكية الكندية للتعليم الطبى.

الخطة الدراسية:

  • تتكون الخطة الدراسية لكلية الطب البشري من (211) ساعة معتمدة موزعة على (5) مستويات دراسية.
  • ‌أ- توزيع الساعات المعتمدة وفقاً لمتطلبات الدراسة:
  • متطلبات جامعة إلزامية: (3) ساعات معتمدة.
  • متطلبات كلية إلزامية: ( 200) ساعات معتمدة.
  • متطلبات كلية اختيارية: (8) ساعة معتمدة.
  • ‌ب- توزيع الساعات المعتمدة للمقررات على المستويات الدراسية:
  • المستوي الأول ويشمل عدد (39) ساعة معتمدة (36) ساعة متطلبات كلية إلزامية + 3 ساعات متطلبات جامعة إلزامية).
  • المستوي الثاني ويشمل عدد (40) ساعة معتمدة (متطلبات كلية إلزامية).
  • المستوي الثالث ويشمل عدد (42) ساعة معتمدة (38) ساعة متطلبات كلية إلزامية + 4 ساعات متطلبات كلية إختيارية).
  • المستوي الرابع ويشمل عدد (44) ساعة معتمدة (42) ساعة متطلبات كلية إلزامية + 2 ساعة متطلبات كلية اختيارية).
  • المستوي الخامس ويشمل عدد ( 46) ساعة معتمدة ( 44) ساعة متطلبات كلية إلزامية + 2 ساعة متطلبات كلية اختيارية).

ادارة البرنامج والمحتوي العلمي للمقررات:

  • يحدد القسم العلمي المختص المحتوي العلمي للمقررات الدراسية ويرفعها إلى لجنة المناهج العامة بالكلية لاعتمادها، ويجوز إجراء تحديث لهذا المحتوى كلما تطلب الأمر ذلك.
  • وتتولى الاشراف على المحتوى العلمي والتنفيذ الدقيق للمناهج لجنة برئاسة العميد وعضوية كل من وكيل الكلية للتعليم ومدير البرنامج وأعضاء قسم التعليم الطبى وأعضاء لجنة المناهج ومنسقى الفصول الدراسية والمقررات.

المقررات الاختيارية:

– يختار الطالب عدة مقررات اختيارية يسجلها أثناء دراسته في المستويات الدراسيه المختلفة وذلك من قائمة يعتمدها سنوياً مجلس الكلية قبل بدء الدراسة على أن تقوم لجنة مختصة بوضع المحتوى العلمي وتوصيف المقرر.

– يتم تقييم المقررات الاختيارية بإمتحانات موضوعية أو من خلال تقديم بحث مرجعي في المقرر الاختياري ويكون النجاح عند حصول الطالب على 50% من إجمالي الدرجات الخاصة بالمقرر الاختيارى، ولا تضاف الدرجات الحاصل عليها الطالب في المقررات الاختيارية المدرجة إلى درجات الفصل الدراسي أو المجموع التراكمي ولا يؤثر الرسوب في هذه المقررات على انتقال الطالب من مستوى دراسي الي المستوى الأعلى.

مشروع التخرج (Graduation Project):

مشروع التخرج (Graduation Project): يخصص له 4 ساعات معتمدة (4 أسابيع) بعد نهاية الفصل الدراسي العاشر ويقوم خلالها الطالب بالاتى :

  • حضور التدريب الميداني في أحد التخصصات الطبية التي يختارها في أحد المستشفيات التي يوافق عليها مجلس الكلية.
  • تقديم بحث مرجعى او بحث اصيلDissertation) )
  • تقديم كتاب الأنشطة (Log Book)
  • عمل عرض تقديمي (Presentation) يتم تقييمه من قبل أعضاء هيئة التدريس.

ويتم تقييم مشروع التخرج من قبل لجنة يحددها مجلس الكلية ويخصص لها مائة درجة تضاف لمجموع درجات الطالب.

و فيما يلي قائمة ببعض مواضيع المقررات الاختيارية المقترحة :

List of some Suggested Elective Courses:

– Medical Education.

– Hospital Management.

– Advances in Medical Statistics.

– History of Medicine.

– Research Methodology.

– Communication Skills.

– Molecular Biology.

– Infection Control.

– Sport’s Medicine.

– Nutrition in Health and disease.

– Disaster Management.

– Personalized Medicine.

– Health Economics.

– Medical Errors: Medicine and Law.

– Artificial Intelligence.

– Telemedicine.

– Palliative Care.

– Alternative and Complementary Medicine.

– Regenerative Medicine.

ويحق لمجلس الكلية وبموافقة مجلس جامعة حورس استحداث مقررات اختيارية جديدة